<!-- --><style type="text/css">@import url(https://www.blogger.com/static/v1/v-css/navbar/3334278262-classic.css); div.b-mobile {display:none;} </style> </head><body><script type="text/javascript"> function setAttributeOnload(object, attribute, val) { if(window.addEventListener) { window.addEventListener('load', function(){ object[attribute] = val; }, false); } else { window.attachEvent('onload', function(){ object[attribute] = val; }); } } </script> <div id="navbar-iframe-container"></div> <script type="text/javascript" src="https://apis.google.com/js/plusone.js"></script> <script type="text/javascript"> gapi.load("gapi.iframes:gapi.iframes.style.bubble", function() { if (gapi.iframes && gapi.iframes.getContext) { gapi.iframes.getContext().openChild({ url: 'https://www.blogger.com/navbar.g?targetBlogID\x3d16559049\x26blogName\x3d%D9%85%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%B4%D9%80%D9%80%D9%8A+%D8%B5%D9%80%D8%AD\x26publishMode\x3dPUBLISH_MODE_BLOGSPOT\x26navbarType\x3dBLUE\x26layoutType\x3dCLASSIC\x26searchRoot\x3dhttp://mashi97.blogspot.com/search\x26blogLocale\x3dar_SA\x26v\x3d2\x26homepageUrl\x3dhttp://mashi97.blogspot.com/\x26vt\x3d-354575677101185349', where: document.getElementById("navbar-iframe-container"), id: "navbar-iframe" }); } }); </script>

20 رمضان 1427

هل نحن في الخطأ ؟

مقال أتاني في البريد الألكتروني لكاتب مجهول ، قام بالتعقيب على مقالة الأستاذ نجيب الزامل المشهورة
هل نحن في الخطأ وقام بإرسالها للجريدة وطبعاً لم يتم نشر التعقيب
وسأترككم
مع نص الرسالة
**********

مساء الخير
أستاذي نجيب الزامل
فقط احببت ان اعقب على مقالك المؤرخ في 11/شعبان والذى تعذر وصول تعقيبي الى القاري لآسباب المحت اليها فى نهاية ماكتبت

· عندما يكون عدد نواب ارامكوا السعودية 21 نائبا بينما نواب شركة الكهرباء 39 نائبا فليس فهناك خطأ.

· عندما ترسى شركة الكهرباء عقدا لشراء سيارات بيك اب بسعر 140 ألف ريال للسيارة الواحدة بينما سعرها فى السوق 70 ألف ريال فليس هناك خطأ.

· عندما يستقيل مدير عام شركة الكهرباء (الصقير) بعد تعيينه بسته اشهر فليس هناك خطأ.

· عندما يتقاعد مديرا فى شركة الكهرباء ويتقاعد معه منصبة بل ويختفى مكتبه معه فليس هناك خطأ.

· عندما لاليستفيد من المكرمة الملكية ال15 بالمية غير التجار بارتفاع كل اسعار المنتجات الاستهلاكية .. فليس هناك خطأ.

· عندما لايكون المستفيد من تلك المكرمة العاطل عن العمل ولا العامل بالقطاع الخاص ولا كافة ابناء الوطن الكادحين .. حتما دراسة تلك المكرمة ليس بها خطأ.

· عندما يكتب وزيرا للعمل فى جريدة ردا على مواطن يشتكى من ضعف راتبه الذى لايتجاوز الالفين ريال بأن هذا الدخل يعتبر ممتاز على شهادة الثانوية ضاربا بعرض الحائط كل الغلاء المعيشى فى بلد النفط فليس هناك خطأ.

· عندما لايعلم او لايريد ان يعلم وهو وزيرا للعمل ان اجانبا بتلك الشهادة يتقاضون لايقل عن 8000 ألاف ريال ويكون هذا رده .. فليس هناك خطأ.

· عندما يعلم ان الجامعيين الان لايتقاضون حتى الالفين ريال .. فحتما هناك لآ خطأ.

· عندما يعلم اننا نعلم ان المرتبة التى معين عليها الان لاتسعفه بأن يركب تلك السيارة الفارهه ,,, فحتما ليس هناك خطأ.

· عندما يجوز له مالا يجوز لغيره.. فحتما ليس عنده اى خطأ.

· عندما تكتض المناطق الصناعية بالمصانع المموله من قبل الدولة والمملوكة من قبل رجال اعمال سعوديين اسما حصلوا على التمويل بالواسطة والسلطة ومؤجرة بالباطن لاجانب (تقبيل) بينما بينما المهندسين (أمثالي) حفت اقدامهم للحصول على تمويل لمشاريع جبارة ومهمة فليس هناك خطأ.

· عندما يوافق من قبل البنك الصناعى على تمويل مصنع للعطورات (فاشل سلفا) فليس هناك خطأ.

· عندما يوافق من قبل البنك الصناعي على تمويل مصنع تلفزيونات (كونه فكرة فريدة فاشلة اذا قورنت بالصين التى صنعت حتى تراثنا من الطاقية الى السروال) ويحتفل بافتتاحة على شاشات التلفزيون بانه اول مصنع للتلفزيونات فى الشرق الاوسط يفتتح بينما لايحتفل باغلاقه كونه اول مصنع أيضا يغلق بعد افتتاحة مباشرة فليس هناك خطأ.

· عندما أزور اغلب مصانع المنطقة الصناعية الاولى والثانية واجدها اغلبها معروضه للايجار لعد م التفرغ .. ايضا ليس هناك خطأ.

· عندما ترسى غرفة التجارة والصناعة عقدا لمكتب استشاري (القرشى) لمسح المناطق الصناعية ومعرفة عدد أبناء الغرفة واحفادها من المصانع حتى تضيفهم فى دفتر العائلة لديها.. فليس هناك خطأ.

· عندما ادخل منطقة جبل على الحرة بدبي ويقابلنى سلطان بن سليم ( الرئيس) رغم اننى مستثمر صغير جدا جدا الى درجة انى لا أرى بالعين المجردة بينما ادخل غرفتنا الموقر واريد مقابلة دولة الرئيس يقف السكيرتى والسكرتير وصباب القهوة للسؤال ماذا تريد ولماذا و و و ؟؟ فليس هناك خطأ.

· عندما اطلب بعض الفرص الاسثمارية من غرفتنا الموقرة لا أجد الا كم موظف من الجاليات الاجنبية معفنين كالفرص الاسثمارية المعروضة والتى اكل عليها الدهر وشرب... فليس هناك خطأ

· عندما التقى ببعض المستشارين فى غرفة تجارة وصناعة دبي اجد بين ايديهم افكارا وافكارا لم يسمع بها قط اكبر مستشار بغرفتنا الموقرة.... كل هذا ليس هناك خطأ.

· عندما تذهب الى مركز تنمية المشاريع الصغيرة بالغرفة تطلب ا لدعم المالى ... لاتجده بل تجد بدلا منه الدعم المعنوى ..طبعا بالافكار المعفنة ونست او تناست الغرفة فى هذا الزمن ان كيلوا المخ للعباقرة فى بلدنا لايتجاوز سعره سعر كيلو الكراعين بمطعم (الحبص) للاكلات الشعبية بالاحساء وتحديدا الهفوف.

· عندما يسرق الهوامير بمساندة ودعم الدولة كل المواطنين من خلال سوق الاسهم . فليس هناك اى خطأ.


· عندما يعيش اكثر من نصف سكان المملكة تحت خط الفقر رغم ان المملكة من اكبر منتجى النفط.. فحتما لايوجد اى خطأ.. وان وجد فهو سهوا
· واخيرا... عندما لم ينشرما ذكرت أعلاه فى نفس الصحيفة التى كتب فيها نجيب......ادركت انني مواطن سلتوح ولست نجيبا وادركت بعدها انا ماكتبته هو الخطأ وانا ماكتبه نجيب هو عين الصواب .. كل هذا ليس هناك اى خطأ البته.

· ومابعد اخيرا.. عندما يتعذر عليك وعلي استبدال كلمة (خطأ) بكلمة (فساد) في مقالك بالاضافة الى كل ماسبق ... فليس في داخلك وداخلي خطأ

06:29 | 18 تعليقات


تعليقات:

Anonymous صعصع فيŠ 20/9/27 11:04
 

كلام جميل .. ومرتب

بس ياترى وين المكان الكامل ..والكامل وجهه سبحانه


معلومات كثيرة ..الله اعلم عن مدى صحتها

تحياتي ..

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous محمد الشهري فيŠ 20/9/27 13:53
 

كم الفساد والبيروقراطية المعفنه في بعض الدوائر الحكومية تقول لك باللفم المليان: لا .. ليس هناك خطأ

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger HaMzA فيŠ 20/9/27 14:03
 

السلام عليكم ورحمة الله

انا احييييييك اخوي ماشي على النقل

اما المقال فصراحه محترم جدا وماحكى الا عن واقع فساد صار في مجتمعنا اقوى من السرطان، وبالرغم من ان المقال يتضمن الكثير من الجوانب الا انه اغفل الكثير الكثير الكثير من الجوانب والمنحنيات الاخرى
ان اعتقد انه نفس السبب اللي ما حيخليني انا كمان اقولها الا وهو عدم رغبتي في زياره دنيا "ما وراء الشمس" هههههه
والله من الهم الواحد سار يضحك

يالله
في امان الله

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger r77al فيŠ 20/9/27 17:06
 

مقال قمة في الروعة بكل صراحة

ولو كان في حرية أكبر كان

طال هذا المقال أصحاب سمو واجدين

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous SmBa فيŠ 20/9/27 20:35
 

الخطأ أن لانرى ما هو الخطأ

ومن الخطأ أننا إذا ميزنا هذا الخطأ صمتنا

وليس من الخطأ أن يكون خطأ يخطو إلينا ولا نرى أو نشعر

وهنا نقول مجددا... الخطأ ... هو ألا نحاول تصحيح الخطأ


ومن غيره الذي نتبع خطاه( جمع الخطى)... غير اللي يكون ماشي صح؟؟

هههه
سلام

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger الاسمراني راكان فيŠ 20/9/27 21:25
 

كلام جدا روعة



والكامل وجه الله زي ماقال الاخ

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger RAED 4744 فيŠ 20/9/27 21:47
 

في غنيه غناها المطرب حكيم
وتقول : اايه الكلام دا كبير اوعى لا يكون الاخير

وكمان يقول المثل

تنفخ في قربه مخروقه

وكمان في مقوله تقول: غني يا ليل ما اطولك


=============

رايي قول الحمدالله احنا في نعمه عن غيرنا
======================
وكمان عندنا عيال نبي نربيهم ومو مشكله يقولو عني جبان بس ما ينقال كلب والله يرحموا

ههههههههههههههه

=============
وبالتوفيق

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger Hadeel فيŠ 21/9/27 00:11
 

لا يفارقني سؤالاً:
لو أن كل مرافق الدولة الحكومية، والقطاعات الخاصة، ألزمت بكشف ذممها المالية بشكل سنوي، وألغيت الواسطة بشكل تام، فضلاً عن الرشاوي التي ما زلنا نغمض أعيننا عنها كالنعام..

هل سيبقى عاطل في البلد؟
هل سيكون هناك مدن صفيح، وكراتين تنتشر في جنوب الرياض؟
هل سينام أحد بلا عشاء؟

أذهلني تقريري الشفافية الذي أورده أبو جوري في مدونته من يدفع الرشاوي؟ وتقارير الشفافية الدولي

اطلعوا عليه، ولكم أن تبكوا حال بلدكم!

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous علوش فيŠ 21/9/27 23:08
 

ياساتر !!

كلام في الممنوع , وأنا مالي شغل :)

لم يُنشر , إذاً هناك خطأ !

وسلم لي على هيك صحافة :)

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous ورق أبيض فيŠ 23/9/27 01:04
 

كاتب راقي ..
أسلوب جميل
فصل في جميع المحاور
وأعجبتني خاتمته الرائعة

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 23/9/27 08:31
 

الأخ صعصع
لايوجد مكان كامل
ولكن هناك دول تسعى للكمال
ودول تتراجع للخلف
شكراً لمرورك

الأخ محمد الشهري
بس بعض الدوائر الحكومية ؟!!
أنا أقول أغلب ومعظم دوائرنا الحكومية إن لم يكن كلها
الله المستعان

الأخ حمزة
ترى المقال مجرد تعقيب على مقال
وأتوقع أنه تكلم عن شي بسيط
وللأسف مافي أحد يتكلم عن هذه الأشياء
ممتن لتعليقك

الأخ رحاااال
مو معقول
أيش عنده
والله صاير جريء
أكيد أنت رحااااال :P
تراني ما قلت شي :P

الأخ سمبا
أشكرك على هذه الخطا نحو المدونة
والله يجعل جميع خطانا صح :)

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 23/9/27 08:35
 

عذراً شديداً تراني أكتب وأنا صايم خخخخخخ
الأخت سمية بيت المال
أشكرج على الزيارة والتعليق وأتمنى دايماً تشرفين المدونة

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 23/9/27 08:40
 

الأخ الأسمراني راكان
الكامل سبحانه
لكن هذا مايعني نظل مكتوفي الأيدي
ونتقهقر للخلف
ممتن لزيارتك

الأخ رائد
الله يوفقك
ههههههههههههه


الأخت هديل
الإجابة لا
ولكن من سيقف بحزم ويطالب بكشف الذمم ومتابعة الحسابات وقمع الفاسدين
وشكراً للرابط
فالموضوع الذي كتبه أبو جوري موضوع مهم على كل شخص قراءته والإطلاع عليه
وخصوصاً المدونين لأنهم نخبة الشباب
ممتن لتعليقك


الأخ علوش
سلامك وصل :)
ممتن لمرورك

الأخ ورق أبيض
كاتب مميز ولكنه مجهول وللأسف
أتمنى أن يكون في جرائدنا مقالات بمثل هذه الجراءة والصراحة
لعل شيء من هالواقع المر يتغير
شكراً لزيارتك

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger متفرغ فيŠ 25/9/27 00:22
 

حبيت بس اسلم عليك صار لي فترة ما مريت عليك و عيدك مبارك مقدما :)

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 25/9/27 00:38
 

أهليــــن حجي متفرغ
وينك يارجل
مختفي صار لك فترة
أنت اللحين في بريطانيا أو البحرين؟؟
عموماً الحمدلله أنك بخير
ولاتقطعنـا
وحدث مدونتك بإنتظام عشان ندري عن أخبارك
;)
دمت سالم

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous لبنى فيŠ 25/9/27 03:56
 

مااقول الا الله يرحم الحال:(
دعواتكم في هذي الليالي الفضيله

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger المفكر فيŠ 29/9/27 20:31
 

سأقولها بصراحة
كل ماتقوله صحيح
وليس من حل في خاطري الآن إلا أن نعرض جميع مشاريعنا الناجحة والمتوقع لها النجاح على شركات خليجيى مستثمرة في السعودية
وولعلكم قرأتم عن رفع رواتب الأطباء السعوديين بعدما تلقوا عروض من قطر والإمارات للعمل هناك وبمواصفات مغرية

وقد حضرت دورة في الغرفة التجارية بجدة وكان المحاضر خالد الزامل الدكتور وتحدث عن تسرب العقول والمشاريع السعودية للخليج بسبب عدم دعمها أقترح أن نقوم بتكوين لجنة محلية استشارية تقوم بتقويم وترتتيب ومراعاة مصالح المستثمرين السعوديين في دول الخليج وتؤمن لهم هذا العمل المربح بدل ذل الروتين ومعاناته
لي صديق كان يكبو ويتعثر في المشروعات هنا وهو شخص مبدع فلم يجد إللا السفر إلى الإمارات وفتح مشروعه الخاص وأسس شركة ناجحة وصدقني الباقون على الأثر وفي اول فرصة سألحق به
وأكون بحق ماشي صح

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 1/10/27 04:51
 

الأخت لبنى
مالنا غير ربنا
الله يرحم الحال

الأخ المفكر
أشكرك على إضافتك القيمة
والسعودية لو ودها أنها تضغط على الإمارات عشان تمنع الإستثمار السعودي
زي مامنعت السعوديين من التوظف في الإمارات
مانقول إلا الله المستعان
وحسبنا الله ونعم الوكيل

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

تعليقات

عودة للصفحة الرئيسية

روابط لهذا الموضوع




الاشتراك في
الرسائل [Atom]





Powered by Blogger



 View My Public Stats on MyBlogLog.com

ساند فلسطين ولبنان

web site counter