<!-- --><style type="text/css">@import url(https://www.blogger.com/static/v1/v-css/navbar/3334278262-classic.css); div.b-mobile {display:none;} </style> </head><body><script type="text/javascript"> function setAttributeOnload(object, attribute, val) { if(window.addEventListener) { window.addEventListener('load', function(){ object[attribute] = val; }, false); } else { window.attachEvent('onload', function(){ object[attribute] = val; }); } } </script> <div id="navbar-iframe-container"></div> <script type="text/javascript" src="https://apis.google.com/js/plusone.js"></script> <script type="text/javascript"> gapi.load("gapi.iframes:gapi.iframes.style.bubble", function() { if (gapi.iframes && gapi.iframes.getContext) { gapi.iframes.getContext().openChild({ url: 'https://www.blogger.com/navbar.g?targetBlogID\x3d16559049\x26blogName\x3d%D9%85%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%B4%D9%80%D9%80%D9%8A+%D8%B5%D9%80%D8%AD\x26publishMode\x3dPUBLISH_MODE_BLOGSPOT\x26navbarType\x3dBLUE\x26layoutType\x3dCLASSIC\x26searchRoot\x3dhttp://mashi97.blogspot.com/search\x26blogLocale\x3dar_SA\x26v\x3d2\x26homepageUrl\x3dhttp://mashi97.blogspot.com/\x26vt\x3d-354575677101185349', where: document.getElementById("navbar-iframe-container"), id: "navbar-iframe" }); } }); </script>

27 شعبان 1427

الشيعة المعلوم المجهـول 1/3

تظل قضية التعاطي مع الشيعة من أعقد مسائلنـا ، و لا دليل أكثر من تلك التعليقات التي وردت لمجرد ذكر كلمة الشيعة ، فالحيرة واضحة بين داعي للهدوء والتقارب وآخر ينعتهم بالرافضة ويصفهم بالخديعة والمكر وثالث بين بين ، ولم أكن أقل حيرة من المعلقيـن فخلال سنة تدويني سعيت دوماً بأن أكون مدون يشجع على التقارب وإن كنت في بعض التدوينـات ألمحت لبعض التجاوزات الشيعية والتي صنفتهـا كحالات شاذة ، وقناعتي بفكر التقارب بين الشيعة لم يكن وليد اللحظة أو مجرد تبني لفكر شيخ معين دون تمحيص ، بل قناعة استقيتهـا من قراءة العديد من الكتب والمقالات ومن مقابلة والتقاء مع العديد من الشيعة ، وما أعنيه بالتقارب وأفهمه هو أن يقف السني والشيعي على أرضية مشتركة ، فنعمل فيما اتفقنـا عليه ويعذر بعضنـا بعضاًَ فيما اختلفنـا عليه ، لا كما يفهمه البعض بأن يكون السني شيعياً والشيعي سنياً ، و التقارب يلزم علينـا أن نتصارح بوضوح شديد دون مواربة أو مهادنة أو مجاملة ، بل أنني كنت دوماً اذكر بعض النقاط الآتية بصراحة لدى مقابلتي لبعض الشيعة وللأسف دون أن أجد إجابة واضحة ، ولم أكن أود ذكر هذه النقاط لعدم رغبتي في إثارة موضوع الشيعة لعلمي بأنه موضوع شائك ومعقد ، ولكن الذي دفعني لكتابة الموضوع هو حديث العلامة فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي ، ذلكم الحديث الذي كان صريحاً بدرجة لم أعهدهـا من قبل مع متابعتي المستمرة للشيخ منذ أكثر من 8 سنوات فأسلوبه كان مختلفاً جداً عن أسلوبه السابق ، بل حتى عن أسلوبه قبل أقل من شهريـن عندما كان حزب الله يقاتل الصهاينة في الجنوب اللبناني ،
في هذا المقال سأذكر بعض النقاط التي ذكرهـا الشيخ يوسف القرضاوي ومن ثم سأذكر بعض النقاط التي تهمني كسني يتعايش مع الشيعة في المقالة الثانيـة وهي المقالة التي ستكون أكثر جرأءة في الطرح وسأتحدث في الجزء الثالث عن حادثة مستقلة حصلت لي في المرحلة الثانوية أجد فيهـا عدد من العبر .

عندمـا سئل الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي عن الشيعة ، أتى السؤال بصيغة أرادت من الشيخ أن يجيب متلطفاً مادحاً في الشيعة ، وكان السؤال يهاجم أولئك المشايخ والعلماء الذين قاموا بتكفير الشيعة ، فكان جواب الشيخ القوي الواضح والذي حاول البعض التخفيف من حدته وتفسيره بصور أخرى ، فالشيخ في جوابه لم يتطرق لا من قريب ولا من بعيد لمن كفر الشيعة وأفتى بعدم مساندته ، وكان بداية ما قاله بأن علينـا أن نتقارب مع الشيعة وهذا التقارب لا يكون إلا بالمصارحه وعرج على زيارته لإيران في عام 1998م وذكر بأنه كان واضحاً في ذكر عشر نقاط يريدهـا السنة من الشيعة ، هذا اللقاء كان الشيخ قد ذكره في السابق ولكن في هذه المرة كان حديثه أكثر وضوحاً ، أكثر حدة ، وقد يكون سبب ذلك مرور ما يقارب العشر سنوات دون أية نتائج تذكر بل من سيء إلى أسوأ
1- في النقطة الأولى ذكر الشيخ بأن أغلب علماء الشيعة ، يروون بنقصان القرآن ، هم لايرون بتحريفه ولكن يقولون بنقصانه وهذا واضح في كتبهم ، وذكر الشيخ بأن الشيعة يعتقدون بأن فاطمة كان لديهـا مصحف أكبر من المصحف الحالي بثلاث مرات ، الشيخ القرضاوي أكد بأننـا حتى نتقارب يجب أن يكون للشيعة رأي واضح في هذه المسألة ، فكيف يكون التقارب وأنتم تقولون بأننـا القرآن الموجود بيننا ناقص .
2- الشيعة تتطعن في الصحابة الأجلاء ، وكيف يكون التقارب ونحن نقول أبو بكر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه وعائشة رضي الله عنهـا وأنتم تقولون أبو بكر لعنه الله وعمر لعنه الله وعائشة لعنهـا الله ، وهذا كما يذكر الشيخ واضح وجلي في كتبهم ، فبينمـا نضع نحن بجوار اسم الصحابي حرفي ( رض ) أي رضي الله عنه تجد كتب الشيعة تضع حرفي ( لع ) أي لعنه الله .
3- إذا أردنـا أن نتقارب فيجب أن لا يبشر أتباع مذهب في بلد فيه المذهب الآخر ، فلا يحق لي كسني أن أبشر في بلد سكانه من الشيعة كمدينة قم مثلاً وكذلك الشيعي يجب أن لا يبشر في مناطق السنـة ، فإذا كسب مذهب بعض الأفراد لمذهبه فهو بالتالي سيخسر جميع أهل تلك المنطقة وسيزرع العداوات والحساسيات وعرج بذكر قصة إغلاق المكتب الثقافي الإيراني في السودان الذي كان يوزع كتاب (( ثم اهتديت )) وكذلك تحدث بأن الشيعة لا يزالون يقومون يعمليات اختراق داخل مناطق السنة وذكر بأن أحد الأشخاص أتى إليه يريه كتاباً كتب رداً على كتاب للشيخ يوسف القرضاوي صدر مؤخراً عنوانه (( تاريخنـا المفترى )) ، هذا الكتاب عنون بـ (( القرضاوي وكيل الله أم وكيل بني أميـة )) ويقول الشيخ تصفحت الكتاب أبحث عن عنوان الكاتب وظني بأنه من النجف أو قم فصدمت عندمـا وجدت عنوان الكاتب هو المنصورة مصر ، فطلبت من سكرتيري الاتصال به لمعرفة هذه المصيبة من أين خرجت لنـا. وذكر الشيخ بأن الشيعة يستغلون تعلق الصوفية بآل البيت وجهلهم لتحويلهم إلى المذهب الشيعي .
4- أكد الشيخ أن مسألة الحل الأمني في العراق تقع في يد إيران ، وأنتقد العلامة القرضاوي دور المرجعيات الشيعية في العراق ، وأكد بأنه قد دعاهم مراراً وتكراراً للجلوس معه والنقاش حول الوضع في العراق ولكن لا مجيب ، وجل ما تقوم به المرجعيات هو إرسال مندوبيهـا ، وانتقد بشدة الشيخ يوسف القرضاوي ذلك الفعل وأكد بأنهم إن كانوا كباراً فنحن كبار، فأنـا أجلس معكم وأتحاور مباشرة معكم وليس مع المندوبين . وأعتقد جازماً بأن المرجعيات لن تجلس مع الشيخ القرضاوي ولن تتحاور معه وإرسالهـا للمندوبين حتى تكون بمنأى عن إصدار أي كلمة تكون ملزمة لهـا .
5- وفي سؤال آخر رغب صاحبه من الشيخ أن يصنف حسن نصر الله بأنه من الشيعة المعتدلين فأجاب الشيخ جازماً ومباشرة بأن من حسن نصر الله من الشيعة المتشددين والمتمسكيـن بمذهبهم .
تقريباً هذه أغلب النقاط التي تتطرق لهـا العلامة الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله وأرجو أن لا أكون قد نسيت نقاط أخرى ، في مقالي القادم سأتطرق لمـا أريده كفرد من عامة السنـة من الإنسان الشيعي.

22:19 | 29 تعليقات


تعليقات:

Blogger الفيلسوف فيŠ 28/8/27 00:42
 

وأخيراً كتبت هذا الموضوع
سعيد بقراءتي لرأيك
يجب المصارحة وعدم التقنع بقناع اللطف والطعن بالظهور
في امان الله

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger الفيلسوف فيŠ 28/8/27 00:43
 

ما سبق حول المذاهب والشيعة خصوصاً لا انت يا ماشي صح لذا وجب التنويه لان البعض قد يفهمها بشكل خاطئ
في امان الله

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger Unbiased Najdi فيŠ 28/8/27 00:46
 

أهنئك بقووووووووة على طرحك لهالموضوع الحساس .. كفو والله .. بس عساهم يستفيدون من كلامنا وعسانا نقدر نوضح لهم .. بالنهاية الهدف هو التفاهم وتوضيح المواقف

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger @z3nF فيŠ 28/8/27 04:02
 

في البدايه اود القول للبعض
لو ان احدهم كتب عن حكم شرعي بدليل واضح من القران و السنه و لكنه غير مقتنع به بل و يسففه
لوقفوا اجلالاً و تعظيماً
هذه حرية الرأي
دعوا الناس يتداركوا انفسهم و يخرجوا من مدرستكم الدينيه
فلقد راينا اتباعكم بين ارهابي و ساقط لكن ما ان تكتب عن خطأ و فساد احد المذاهب التى تخطط في الخفاء و تبكي مظلومه في العلن
لهبوا في وجهك و اتهموك بالتفرقه و العنصريه و الكراهيه
ـــــــ
الاخ ابو جوري
دائماً تتكلم عن ابن تيميه
لا ادري ماهو السبب لكلامه عن الشيعه او لجداله مع الصوفيه ؟
و لو تسمح لي ارغب كثيرا في ان تجاوبني
ماهو كلام الشيخ ابن تيميه على الشيعه و الذي ظهر خطأه الان ؟ او انه من الاساس مخطئ فيه ؟ او انه ليس فيهم اساساً؟
ــــــــ

لا ارى هناك تقارب بين الشيعه و بقية المسلمين
الا بتطهير كتبهم من اقوال ائمتهم بتكفير امؤمنين .
تطهير كتبهم و ادعيتهم من لعن الصحابه و امهات المؤمنين رضي الله عنهم جميعاً.
نسف ضريح قاتل عمر رضي الله عنه ابو لؤلؤه المجوسي في ايران بدل الاحتفال و الطواف حول قبره .
لا نريد منهم اعتراف بالخلفاء الثلاثه رضي الله عنهم و لكن
تطهير كتبهم من قصص المجون و السكر و اللواط و الكفر التى تحكى للكبير و الصغير .
نريد منهم الاعتراف بان ابو بكر و عمر رضي الله عنهم لم ينقصوا حرفاً واحداً من القران الكريم .
نريد منهم تطهير كتبهم و عقولهم من قصة قتل النبي صلى الله عليه و سلم المنسوبه الى عائشه و حفصه و ابو بكر و عمر رضي الله عنهم جميعاً .
ــــــــــــ
بعد فعل كل هذا
سيختفى مذهب الشيعه !!!

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous Yahya_Ayash فيŠ 28/8/27 10:02
 

ماشي باشا..
شوف يا أستاذي المسألة ليست قول الشيخ القرضاوي ولا غيره، المسألة أقدم من هذا..كلام الشيخ القرضاوي وإن تغير في أسلوبه إلا أنه لم يحمل مضمونا مناقضا لما كان من قبل..أنا أعتقد أن ما قيل مؤخرا من كلامه هو التكملة اللازمة لما قال من قبل..
فهو سلم في البداية بإسلام عامة الشيعة ككل من شهد بالشهادتين مالم يأتي بالكفر عامدا متعمدا..ثم سعى لمحاورتهم لتبيان الحق..
ثم سئل عن مذهبهم وعن مدى ما فيه من حق أو خطأ فقال ما كان يجب عليه قوله..كل هذا ليس إعلانا للعداوة ولا هو تكفير لأحد، بقدر ما هو وضوح في المواقف كي لا يضيع الحوار ويتميع، ثم تصبح دعوات التقريب مجرد مجاملات متبادلة لا يقر فيها حق ولا يدحض فيها باطل!!
_________
زعانف :) ..كالعادة لا أراك إلا رافعة سيفك تضربين يمنة ويسرة..
لكن لم تصلني أي فكرة مفهومة من ردك..
أتمنى منك ترتيب الأفكار بشكل أوضح وبدون تجهيل أو مواربة..

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger Hadeel فيŠ 28/8/27 11:25
 

بانتظار الأجزاء الأخرى لأتمكن من رؤية الموضوع كاملاً..
لكن قبل ذلك لي تعليق على أمر لفت انتباهي، وهو ما كنتُ أنادي به لكن دون جدوى..
قولك: "أننا لا نطلب من الشيعي أن يكون سنياً، كما أننا لا نريد من السني أن يتحول للمذهب الشيعي" هو تماماً ما نسعى إليه..
فكرة الحوار مع الشيعة هدفها الرئيس (التعايش)، وليس نفي أحدهما للآخر.. فمهما بذل أي من ا لطرفين جهده من أجل محو المذهب الآخر، فسيفشل، فهل من المعقول أن نستمر في حالة (تحفز) و (تربص) على مدى الزمن الذي يجمعنا على أرض واحدة؟
أعتقد أن فهم كل طرف للآخر، سيساعد على تقبل وجوده معه، مع احتفاظ كل بخصوصيته.. واحترام الآخر لها.. دون أن يكون ملزما باعتناقها، أو اتباعها بأي شكل..

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger سالفة قلب فيŠ 28/8/27 17:18
 

السلام عليكم ..ماعندي تعليق على الموضوع بس عندي طلب اذا ممكن

لأني حسيتك تحب تقرا حق الشيخ القرضاوي
في كتاب يتكلم عن احترام وجهة اختلاف
الفقهاء للقرضاوي اقدر احصل عندك اسمه؟؟

مع جزيل الشكر

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger Abdou Basha فيŠ 28/8/27 17:40
 

أحييك على هذا الموضوع
**
بعض الأمور بيننا سواء سنة أو شيعة، علينا أن نتخلى عنها ما دامت لا تتوافق مع أصل الدين .
فنحن كسنة بيننا من يفرط في اللعن ومحاولة اساءة فهم الآخرين، وهذا أمر يضر أكثر ما يفيد
فلماذا لانتخلى عن ذلك ..؟
مع الشيعة أو مع غير الشيعة ..؟
**
على الجانب الشيعي هناك أمور فقهية قد لاتكون مقبولة وأساسها عادات أكثر منها تعاليم دينية، وهذه أمور لابد أن يكون هناك في الجانب الشيعي من يكون من الجرأة في مواجهتها.
كبداية لمناقشة قضايا فقهية خلافية أهم .
**
فكرة التقريب بين المذاهب، قابلة للتنفيذ لكنها تحتاج إلى جرأة ومناخ حر ... بدلا من نفاق التعصب وترسيخ الفرقة .

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger sarah فيŠ 28/8/27 22:20
 

الحمدلله اني سنية
لى الدين الصحيح
الله يهديهم
مشكور موضوعك رائع

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 28/8/27 22:26
 

أخي الفيلسوف
كلامك واضح جداً وشكراً على التعليق

أخي نجدي محايد
سعيد بزيارتك
والهدف المصارحه والتفاهم وتوضيح المواقف

الأخت أتزعنف
أشكرج على التعليق
ولكن يجب أن نقلل الحدة قليلاً ونتجادل بالتي هي أحسن
فمن غير المعقول أن نفرض رأينا على الشيعة فرض ، نحن نطرح وجهة نظرنـا ويطرحوا وجهة نظرهم حتى يكون الإتفاق وإن لم يكن هناك اتفاق
فسيكون هو الحرب والأقتتال كما هو حاصل في العراق حالياً

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 28/8/27 22:35
 

الأخ يحي عياش
اتفق معك وخصوصاً في قولك

هو وضوح في المواقف كي لا يضيع الحوار ويتميع، ثم تصبح دعوات التقريب مجرد مجاملات متبادلة لا يقر فيها حق ولا يدحض فيها باطل!!
شكراً لتعليقك

الأخت هديل
يجب أن يفهم كل طرف الآخر
ولكن حتى هذه اللحظة ومع معايشتي مع الشيعة وقربي منهم لا أزال أجهلهم واستغرب الكثير من مواقفهم
أنهم المعلوم المجهول

الأخت سالفة قلب
الكثير من كتب الشيخ يوسف القرضاوي تتحدث عن الخلاف ولكن لا أعلم له كتاب مخصص في هذه القضية
على حسب علمي
إلا أنني أنصحك بكتاب يتحدث عن قضية الخلاف
وهو كتاب غيّر مجرى حياتي دون مبالغة
وهو كتاب الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف
وشكراً لزيارتك

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 28/8/27 22:38
 

الأخ عبد الرحمن
كلامك رائع

فكرة التقريب بين المذاهب، قابلة
للتنفيذ لكنها تحتاج إلى جرأة ومناخ حر ... بدلا من نفاق التعصب وترسيخ الفرقة

ولكن للأسف يا أخي عبدالرحمن أنا لا أسمع من الطرف الشيعي سوى اللعن والتكفير وتصنيف السنة تحت خانة النواصب
وهذا سأتحدث عنه بصورة جلية في المدونـة القادمـة


الأخت سارة
نعم الله علينـا كثيرة
ومن أهمها نعمة العقيدة السليمـة
مشكورة على الزيارة

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger سالفة قلب فيŠ 28/8/27 23:27
 

اخي الفاضل ماشي صح

اشكرك

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger Abu-Joori فيŠ 28/8/27 23:40
 

أتفق كثيراً مع كلام أخونا يحي عياش .. فحتى كلام الشيخ القرضاوي لم يأت بجديد .. و مع هذا لا أتفق معك عزيزي ماشي صح في بعض النقاط التي ذكرتها .. لكن لننتظر بقية السلسلة .. و شد حيلك قبل دخول شهر رمضان المبارك .. لأنك أكيد راح تنشغل
:)

الأخت أتزعنف
لا أتذكر كم مره سبق لي الحديث عن إبن تيمية .. و لكن لا أعتقد أنه لا يجوز الحديث عنه أو عن إفكاره مع التأكيد على علمه و فضله
و لكن لا أعتقد أنني تكلمت عنه في مواضيع كثيره .. و لو ممكن تذكريني؟

قلت يا أختي
"بعد فعل كل هذا
سيختفى مذهب الشيعه"

و أسألك .. هل هذا هو المطلوب؟؟؟ أن يختفي المذهب الشيعي؟
و ثم ماذا؟
أن يختفي الصوفية؟ و من بعدهم الأشعرية؟ و من ثم ... يأتي الدور على من؟
تأكدي أن بهذا الإسلوب من التفكير لن تتوقفي البته عن إيجاد فرقة أو مجموعة تختلف عنك يجب أن تختفي!!

الإختلاف طبيعة و حقيقية وضعها الله في البشر و في الطبيعة من حولنا. و مهما بذلت أنت و غيرك من جهد فلن يختفي المختلفون عنا

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger layal فيŠ 29/8/27 00:50
 

التعايش موجود طالما تقبل كل طرف الاخر وقبل النقاش معه بصدر رحب
وهذا ما اجده بمعظم من اعرفهم من شيعه
وتراني كتبت جزء عن هذا الموضوع وما عرفت اواصله
لكن احنا بنتظار التكمله منك

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger HaMzA فيŠ 29/8/27 04:33
 

السلام عليكم ورحمة الله

اخي ماشي صح
انا جدا سعيد لانك قررت طرح الموضوع، اما ما لفت نظري فيه بشده هي عدم التجاوب للحوار المباشر وتهرُب كبار معتنقي فكره التشيُع من الشيخ القرضاوي خصوصا او باقي علماء السنه المسليمن عموما!! واعتقد واضح من يهرب من لقاء من ولما :) على العموم انا مازلت اعرض عليك كل ما استطيع تقديمه

يالله
في امان الله

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger Raed فيŠ 29/8/27 06:09
 

لي تحفظ على التوقيت يا ماشي.. فنحن مقبلون على شهر يوضع في الجدال والنقاش جانبا ونقبل في على كتاب واحد لدينا و لدى القوم.. (أرجوك لا تحاول اطلعني غلط..ما في , انسى , راجعني عقب شهر) :P

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger الفيلسوف فيŠ 29/8/27 10:01
 

أهلاً ماشي صح
سؤال سريع هل لك ايميل بنفس الاسم على جواب لأني اعتقد ان احداً من تلك الفئة يحاول الظهور بأنه انت
ارجو الاجابة بسرعة
في امان الله

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous ثقافة مخملية فيŠ 29/8/27 19:52
 

موضوع جريء!

مع إني أجد أن التعايش غالبا مجرد دبلوماسية لا أكثر..

وجهلة التاريخ لا يملكون الحس الدقيق في معرفة العدو من الصديق!

ننتظر المزيد

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger m_betohm فيŠ 29/8/27 23:05
 

ماحب الشيعه واخاف منهم مادري ليه

هل عندي فكرة خطا عليهم بس الله يعلم ولامرة احتكيت في وحده شيعيه بس مادري ليه اخاف منهم !! هذي المشكلة من ايام الدراسة الى اليوم وانا بالجامعه

مبروك عليك الشهر ماشي صح

اتمنى لك التوفيق

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 30/8/27 02:45
 

الأخ أبو جوري
أي نقاط ذكرتها لا تتفق مع فيهـا بالتحديد
وتراني ما اقدر على مخالفتك D:
وممتن لمتابعتك

الأخت ليال
لا أجد عدم رغبة في التعايش عند عامة الشيعة
لكن المحرك الرئيس للشارع الشيعي همخ المرجعيات ، وللأسف لا أرى في العلماء الشيعة من هو يرغب حقيقة في التعايش


الأخ حمزة
أشكرك على كل روحك واستعدادك للمساعدة
والموضوع كما رأيت حتى هذه اللحظة لا يوجد فيهـا ما يخشى منه

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 30/8/27 02:51
 

الأخ رائد
يعني مافي مجال للرأي الآخر
طيب نقرأ القرآن ولانطبق مافيه أيش الفايدة
القرآن يدعونـا للحوار بالتي هي أحسن
ولا توجد أية تتطلب التوقف عن الحوار في رمضان
أشكرك على التعليق


الأخ الفيلسوف
أيوا يا أخي هذا إيميلي السابق على جواب
واضفتك على الماسنجر
أرجو أن تقبل الإضافة

يمنــع الحظر :)


الأخت ثقافة مخملية
للأسف وهذا اللي يحصل
اصبح مفهوم التعايش مجرد دبلوماسية لا أكثر ولا أقل كما قلت
أو كما قال الأخوة مجرد مجاملات
ممتن للتعليق

الأخت مضيعة بيتهـم
وكل عام وأنتي بخيـر
وقد يكون غموض سبب للخوف منهم
فالإنسان دائماً يخشى من المجهول
مشكورة على الزيارة

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger @z3nF فيŠ 30/8/27 03:01
 

الاخ ابو جوري

بدايةً قلت رأيي عن اساسيات المذهب و التى بدورها لو حذفت او تراجعوا عنها فلن يبقى اثر لهذا المذهب
فلم اقول انني اتمنى اختفائه و العياذ بالله
فالرسول صلى الله عليه و سلم اخبرنا عن انفراق امته و هذا باقي الى يوم القيامه
و لكن هذه هي الحقيقه فلو انتهم انتهوا عن لعن اعداء ال محمد صلى الله عليه و سلم و من اهمهم ابو بكر و عمر رضي الله عنهم فلن يكون هناك شيء اسمه تشيع
و ثق تماماً اخي انني لا ابذل اي جهد في سبيل تغيير ديانة او مذهب احداً ما كل ماهنالك انني
احب ان اقرأ عن الاديان و المذاهب و هالني ما قرأت عند الشيعه جعفريه و اسماعليه و احترت اكثر عند انكارهم ما يقوله مراجعهم و ما زلت انتظر الاجابه لهذا الانكار و الكذب
ــــــــــــ
عزيزي
هذا رأيي انه لا تقارب بيننا مادام
انه قراننا مختلف
تاريخنا مختلف
سنة نبينا صلى الله عليه و سلم مختلفه
احكامنا مختلفه
بل و حتى ايام صومنا و فطرنا و حتى الوقوف بعرفه مختلفه
فماهي الارضيه المشتركه بيننا ؟
فأنا احب النقاش و الحوار
لا ان تقفل الحوار من البدايه و تقول
هذا الاسلوب من التفكير)؟ )
حتى و ان كنت ترفض اسلوبي و تفكيري
ــــــــ
أخي إختلفنا مع اليهود و النصارى و مع ذلك والله يجد الواحد أن البعض حينما يتكلم عن الشيعة فهو يكون أشد و أقسى!! ... و بالطبع جزء من هذا بسبب كلام الإمام إبن تيميه فيهم و هو كلام قديم من عالم جليل يجب لفهمه معرفة الظروف التي حصل فيها هذا الكلام .. و ليس من المنطق أخذه كحقيقة لا يمكن نقاشها
**********
اريد ان اناقش هذا معك
فمن قال انه لا يجوز الحديث عنه و عن افكاره
مع التأكيد على مكانته حتى لقب بشيخ الاسلام و جهوده في محاربة بدع الصوفيه و غيرهم

اريد ان اعرف ماهو الكلام القديم و هل برأيك تغير الان ؟
ـــــــ
شكراً لك

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous غير معرف فيŠ 30/8/27 10:45
 

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous حائر في دنيا الله فيŠ 30/8/27 12:25
 

قد لا أضيف جديد يستحق التعليق ولكن لدي خاطرين يأتياني كلما جاء ذكر تقريب المذاهب او حوار الحضارات
أولهما
عندما تريد التناقش مع احدهما فيجب عليك ان تكون شخص كفؤ لا أقصد كفؤ المحاورة والعلم فقط ولكن لا يصلح الحال ان تدعو او تدافع عن مذهبك او دينك وانت لا تطبقه أي كيف ندعو مسيحي أوربي مثلاً للإسلام أو نناقشه فيه ونحن هكذا حالنا, أي لا ندعو أحدهم لارتداء ملابش أخرى ونحن عرايا أو ملابسنا غير مناسبة
ثانياً
الرغبة المتبادلة والنية الصادقة في الفهم والتفاهم والتقارب ومعرفة أنه ليس من الضروري ان نتطايق حتى نتحاب فقط نتفق على الأصول والنقاط الرئيسة وفي هذا الأمر يكون كالتي ذكرت في هذا الموضوع الرائع صراحة

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous رياضاوي فيŠ 30/8/27 14:27
 

اهلا ماشي
لا تعليق لدي حول الموضوع .. سانتظر الجزء الثالث :)

كل عام وانتم بخير

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous Yahya_Ayash فيŠ 30/8/27 15:50
 

يا أخ gayofsun
أعتقد أن الخوض في النيات هو أمر غير مقبول من حيث المبدأ..لكن لو نظرنا إلى هذه الفرضية وما إذا كانت منطقية أو غير منطقية فسنجد أنه لا منافسة أصلا قائمة بين الشيخ القرضاوي "كعالم شرعي" وبين حسن نصرالله "كقائد سياسي"..

أنا أتفهم أن يقارن بين اسماعيل هنية أو سعيد صيام مثلا وحسن نصر الله، أما القرضاوي؟..ما مشكلة القرضاوي وما دخله بمنافسة كهذه أصلا؟!

ثم ولو فرضنا جدلا، هل القرضاوي "يحصد المكاسب" واعذرني على التعبير لكنه هو التعبير الأنسب في مثل هذه الحالة، هل يحصد المكاسب إذا ساند المقاومة تماما متجاهلا قضية الشيعة أم أنه يحصدها عندما يقول أن الشيعة لديهم أخطاء كذا وكذا؟!..

إن محاولة تفسير الأحداث بناء على اتهام نيات الأشخاص دون تمحيص ولا تتبع بمنطق علمي لأقوالهم سيؤدي بنا دائما إلى نتائج خاطئة تتسم بالسطحية الشديدة!!

هذ رأيي، بعد إذنك:)

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 30/8/27 19:19
 

الأخ حائر في دنيا الله
أتفق معك بشدة في النقطة الثانية
يجب أن تكون هناك رغبة صادقة في التفاهم والتقارب

الأخ رياضاوي
باقي الجزء الثاني والثالث :)
ممتن لمرورك

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger Abu-Joori فيŠ 14/9/27 01:34
 

أسف على التأخير الشديد في الرد على تسأول الأخت إتزعنف

و أقول أن كلام إبن تيمية في الشيعة موجود و معروف في كتابه الشهير منهاج السنة النبوية .. و هنا فقط أنقل من كلام الشيخ سفر الحوالي عما جاء في الكتاب

" وقد ذكر ذلك شَيْخ الإِسْلامِ ابن تيمية رحمه الله في كتاب منهاج السنة النبوية , ذكر أصلهم, ومنشأهم, وكلامهم بالتفصيل, ونقض كلامهم بالتفصيل, وذكر حقيقة مهمة جداً, وهي أن هؤلاء القوم دائماً مع أعداء الله, يوالون اليهود والنصارى والمغول والتتار, وكل من يهاجم بلاد المسلمين فإنهم يكونون معه ضد المسلمين، وهم يلتمسون محاربة أهل السنة ، ولو بالوقوف مع الكافرين. "

و هنا تحديداً أتحدث عن الكلام بأنهم يوالون اليهود و النصارى و المغول و التتار .. و شخصياً قرأت عما حصل في فترة غزو التتار لبغداد .. و ما يقال عن أن وزير شيعي ساعدهم .. و حتى لو صح ذلك فهو ليس بسبيل للقول بأن كل شيعي خائن .. و إلا يمكن إطلاق الكلام على السنة بالمقابل ... لأن كلنا نعرف من كان أكثر الدول سنداً لأمريكا في غزو العراق .. و من يتخاذل اليوم عن دعم إخواننا في فلسطين بل و يقفل أبواب الدعم لهم!

من جهه أخرى .. لا أعرف كيف يكون الأمر أنك فقط تودين مناقشتهم .. و أنت في ذات الوقت تتحدثين عن تخليهم عن معتقداتهم .. فهم أيضاً يرون أن ذلك ضروري لنا .. حتى نكون على الصراط المستقيم!!

و أيضاً كلام إبن تيمية و غيره من العلماء في الشيعة ليس موضع إجماع في الأمة .. أي أن هناك علماء لا يتفقون مع أراء إبن تيمية وهم يفرقون بين مختلف فرق الشيعة كما أن البعض منهم حريص على التفصيل في أمر التضليل و التكفير

شخصياً لا أدعوا إلى تقارب أو تباعد.. لكن أدعوا كما قلت من قبل .. للحكمة و العدل ..

و والله لو أهتم كل واحد منا بنفسه و عيوبه .. و طبعاً هذا الكلام يشملني قبل الجميع .. لكنا بألف خير بدل أن يسعى كل طرف ليثبت أن تلك الفرقة بها هذه العيوب و الفرقة الأخرى بها هذه العيوب.. و أنه هو و فرقته هى الفرقة الناجية

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

تعليقات

عودة للصفحة الرئيسية

روابط لهذا الموضوع




الاشتراك في
الرسائل [Atom]





Powered by Blogger



 View My Public Stats on MyBlogLog.com

ساند فلسطين ولبنان

web site counter