<!-- --><style type="text/css">@import url(https://www.blogger.com/static/v1/v-css/navbar/3334278262-classic.css); div.b-mobile {display:none;} </style> </head><body><script type="text/javascript"> function setAttributeOnload(object, attribute, val) { if(window.addEventListener) { window.addEventListener('load', function(){ object[attribute] = val; }, false); } else { window.attachEvent('onload', function(){ object[attribute] = val; }); } } </script> <div id="navbar-iframe-container"></div> <script type="text/javascript" src="https://apis.google.com/js/plusone.js"></script> <script type="text/javascript"> gapi.load("gapi.iframes:gapi.iframes.style.bubble", function() { if (gapi.iframes && gapi.iframes.getContext) { gapi.iframes.getContext().openChild({ url: 'https://www.blogger.com/navbar.g?targetBlogID\x3d16559049\x26blogName\x3d%D9%85%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%B4%D9%80%D9%80%D9%8A+%D8%B5%D9%80%D8%AD\x26publishMode\x3dPUBLISH_MODE_BLOGSPOT\x26navbarType\x3dBLUE\x26layoutType\x3dCLASSIC\x26searchRoot\x3dhttp://mashi97.blogspot.com/search\x26blogLocale\x3dar_SA\x26v\x3d2\x26homepageUrl\x3dhttp://mashi97.blogspot.com/\x26vt\x3d-354575677101185349', where: document.getElementById("navbar-iframe-container"), id: "navbar-iframe" }); } }); </script>

04 محرم 1427

إجابات الأستاذ باسكال مينوريه




بعد وقت طويل كان سببه إنشغال الأستاذ باسكال مينوريه بالعديد من المهام ، هاهي إجابات
الأسئلة التي قمتم مشكورين بطرحهـا وأخص بالشكر الأخ رياضاوي والأخت سعلوة وأرجو أن لاأكون قد نسيت أي شخص آخر ، مع ملاحظة أن الإجابات قام بكتابتها وصياغتهـا الأستاذ باسكال مينوريه باللغة العربية .
ومع الحوار


1- هل تذكر لنـا بطاقتك الشخصية ؟
أنا طالب فرنسي, أدرس الدكتوراه في جامعة باريس "لا سوربون" وتخصصت في العلوم الاجتماعية وبشكل أخص في الأنثروبولوجية, وهي منهاج بحث يسعى, بوسيلة عمل ميداني طويل ومتعمق, أن تصنع صورة صحيحة ودقيقة للمجتمعات المدروسة.


2- لماذا أختـار الأستاذ باسكال مينوريه المجتمع السعودي بالذات موضوعاً لدارسته؟ وكيف كانت البداية؟
اخترت المجتمع السعودي لكونه مجتمع شبه مجهول عند الغرب وأيضا عند العالم العربي والإسلامي, رغم كثرة الكتابات والتقارير حوله, إما في الصحف الدولية أو في المجال السياسي والديبلوماسي. بسبب هدا الاحتكار الإعلامي-الديبلوماسي على صورة السعودية في الخارج, نفقد رؤية مستقلة ومتوازنة عن المجتمع السعودي, ونحتاج إلى بحوث أكثر علمية من أجل أن نفهم هذا المجتمع كما هو, وليس كما نحلم به. وأشير بهذا التعبير, على سبيل المثال, إلى الخطط الأمريكية لتغيير المنطقة أو ل"إصلاح" الثقافة العربية والإسلامية, خطط التي تستند بشكل كبير إلى رؤية سطحية وخاطئة للتراث الإسلامي وللمجتمع العربي المعاصر. وفي الظروف الراهنة, لا بد من أن نقدم, نحن المثقفين والباحثين, صورة صحيحة للمجتمعات العربية والإسلامية, حتى نتنافس مع الصور الاصطناعية والمشوهة التي توظفها الدول الغربية والعربية من أجل أن تسيطر على شعوب المنطقة. أعتقد أن ميزة الأنثروبولوجية أنها أصبحت اليوم, بعد ما شاركت في العديد من الحملات الاستعمارية الغربية خلال القرن الماضي, وسيلة لتفكيك الهيمنة تحت كل أشكالها. على سبيل المثال, أعمال بيير بورديو عن الهيمنة الفرنسية في الجزائر ساهمت بشكل كبير في إنشاء روح الاستقلال والوطنية عند جيل الاستقلال الجزائري. على جانب آخر,إن أعمال عبد الملك صياد عن المهاجرين الجزائريين في فرنسا قوضت الأفكار والمواقف المسبقة لدى الفرنسيين تجاه جاليتهم المسلمة. على مستوي المحدود, أحاول خلال كتابة هذه رسالة الدكتوراه أن أصحح رؤيتنا للشباب السعودي, لمشاكلهم وطموحاتهم.


3- ما هي الانطباعات التي كانت لديك عن المجتمع السعودي قبل العيش في وسطه... و ما هي رؤيتك له بعد العيش في وسطه؟
وصلت إلى الرياض بعد عدد رحلات إلى اليمن حيث بدئت أتعلم العربية بشكل مكثف. تعودت هناك على بيئة إسلامية محافظة, وهذا لا يعني عدم الحريات كما يتصور بعض الغربيين, لأن اليمن تحظى من حريات سياسية وديموقراطية عالية. أعتفد أن التعرف على اليمن قبل السعودية فكك بعض التصورات المسبقة التي كانت عندي وسمح لي أن أتفاهم بشكل أسرع مع المجتمع السعودي. منذ 4 سنوات والإعلام الغربي يطلب من السعودية أن تقوم بإصلاح ثقافتها وقراءتها للنصوص الدينية. عكس هذه التهم, أعتقد أن السعودية تعاني حاليا من مشاكل تقليدية جدا, إما كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية, وليس من مشاكل متعلقة بثقافتها أو دينها. وألاحظ أنه يطلب دائما من الأضعف أن يغير ثقافته أو قيمه, بينما ثقافة أو دين الأقوى لا يتهم ولا يشك فيها إطلاقا.


4- هل وجدت صعوبة في الدخول والتأقلم مع المجتمع السعودي؟؟ وإن كانت هناك عقبات فما هي هذه العقبات ؟
لا لم أجد أي صعوبات أو عقبات قي التأقلم مع المجتمع السعودي.

5- بكل صراحة هل تعتقد إن الإسلام دين إرهابي أو يفرخ الإرهابيين ؟
أعتقد أن الإرهاب وسيلة تكتيكية وليس مشروع سياسي أو أيديولوجي. وهذه الوسيلة لا تعتمد على ثقافة أو ديانة معينة بقدر ما تعتمد على ظروف إستراتيجية معينة. وعندما تنغلق كل الأبواب أمام أي مجتمع أو أمام أي حركة سياسية – وأشير هنا إلى التجارب الجزائرية والمصرية والسعودية – من المتوقع جدا, للأسف الشديد, أن يصبح العنف المسلح هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الرفض أو عن المعارضة. أضرب لكم مثال: الإحصاءات تدل إلى أن أغلبية العملية المسمى ب"إرهابية" تحدث في حالة حرب بين ديموقراطية تحظى بشرعية عالمية أو إعلامية عالية (مثل فرنسا أو إسرائيل أو الولايات المتحدة) وبين حركة تحرير أو مقاومة أو معارضة (مثل جبهة التحرير الوطني _ في الجزائر خلال حرب الإستقلال_
أو حماس أو المقاومة العراقية).


6- هل ترى بأن الشباب السعودي مدرك لما يدور حوله من أحداث كبيرة ؟
قنوات اهتمامات الشباب السعودي للعالم المعاصر هي في رأيي الصحوة الإسلامية والتعليم والإعلام. ويبدو لي أن ميزة الصحوة الإسلامية تكمن في أنها قدمت للشباب السعودي مفاتح لقراءة العالم وأنها فتحت له مجالات جديدة, ثقافية كانت أو ما هو متعلق بالشأن العام. في نفس الوقت, لكونها حركة إحيائية بحتة, لم توفر الشباب بكل المفاتح التي يطلب فهم الواقع المعاصر. أما النظام التعليمي السعودي, فمن المعروف أنه يعاني من عيوب كثيرة وأنه لا يشجع الشباب كثيرا إلى الخروج من دائرة التصورات المسبقة. بالنسبة للإعلام أخيرا, أخاف من أن يعاني من الظروف الإقليمية الحالية وأنه, مثل الإعلام الغربي, أصبح سلاح حرب الأفكار والتأثيرات. لكل هذه الأسباب, أعتقد أن ينكمش مجال إدراك الشباب السعودي لما يدور حولهم. أو بشكل أصح, أعتقد أن اهتمامات الشباب السعودي لا تتلاءم مع تحديات الواقع الراهنة.


7- ما هو رأيك بالمرأة السعودية ؟؟ وهل سبق أن تحاورت مع سيدة سعودية ؟
دعني أنطلق من نقطة عامة. هويتي تكوّن في الفرق أو المسافة بين سقافتي وسقافة جاري. لذا, أعتقد أن المرأة أخذت في السعودية كرمز الهوية والاستقلالية تجاه المجتمعات الغربية وبشكل أخص المجتمع الأمريكي الذي أصبح منذ أكثر من 60 سنة الجار الأقرب الذي لا بد للسعوديين من أن تختلفوا منه من أجل أن يؤكدوا هويتهم الخاصة. ويبدو لي أن هذه المكانة الرمزية تكمن في آن واحد شرف وثقل للمرأة السعودية. شرف, لكونها مركز احترام المجتمع, ومن الصحيح أن المرأة السعودية تشارك بشكل فعال في تكوين مجتمع إسلامي محافظ, مجتمع تتمسك بقيمه ومبادئه الثقافية والإسلامية. لكن هذا الشرف يستطيع أن يتحول إلى ثقل عندما تخلط المبادئ الإسلامية مع تقاليد اجتماعية بل رجعية تمنع المرأة استقلالها التام, خاصة في مجال العمل, مع أن المرأة جزء محدود جدا من قوة العمل السعودية مثلا. ويبدو لي أيضا أن رسالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – تكمن بشكل كبير في التفريق بين القيم الإسلامية الصحيحة الخالدة وبين التقاليد الاجتماعية الوضعية المؤقتة. لهذا السبب, أختلف مع الذين يرون أن تحرير المرأة السعودية سيأتي مع تقليل الهوية الإسلامية لهذا البلد. بعكس ذلك أتوقع أن لا تحرير للمجتمع السعودي من التقاليد الخاطئة الا عن طريق الرجوع إلى الإسلام.
لكن بغض النظر عن رأيي في هذا الموضوع أتمنى أن تطرح نفس السؤال للمرأة نفسها لأن الذنب المشترك بين المجتمعات الغربية والشرقية في هذا الصدد أنه غالبا ما الرجل يتكلم نيابة عن المرأة
...


8- ما هي عيوب المجتمع السعودي بنظرك؟؟ وهل تجد نفسك مساهم في تغيير عيوب المجتمع؟؟
المجتمع السعودي يعاني في نظري من عدم مساواة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي. وأتوقع أن المشكلة ترجع إلى سرعة الطفرة في البلاد وإلى الثقافة السياسية الخاصة جدا الموجودة في السعودية, وهي ثقافة لا تشجع المبادرة الفردية والتحمل بالمسئولية.


9- ما هو الشيء الذي جذبك للبحث في موضوع التفحيط ؟
رغبت أن أشتغل على موضوع التفحيط لأني, أولا, أحب المواضيع التي لا تبدو علمية, المواضيع الجانبية, فهي في اعتقادي افضل الوسائل لفهم اي مجتمع. وثانيا, اعتقد أن التفحيط يجمع عددا لا بأس به من الشباب بل ربما يكون المجموعة الأولى عند الشباب, خاصة في مدينة الرياض, ولذلك يستحق أن يُدرس كظاهرة بذاتها. وان الانثروبولوجية تدرس مثل هذه الظواهر الصغيرة اكثر مما تدرس الظواهر الكبرى مثل "البطالة" أو "الزواج" أو غيرها من مواضع علم الاجتماع.

10- هل هنـاك ما تود قوله لقراء المدونـة السعوديين أو العرب؟
أحببت أن أقل شيء وحيداً, أن الثقافة وعملية التثقيف من اخطر الاسلحة التي نستطيع أن نحصل عليها خلال حياتنا. فإنها تخوف الأقوياء وترفع الضعفاء وتشجع الخجلاء. يوم من الأيام, كنت قد حضرت محاضرة للشيخ ناصر العمر وكان يلقي للشباب الرسالة التالية : اعملوا, اخرجوا من محيطكم الضيق, اذهبوا الى العالم الواسع. ما اجمل رسالة في عصرنا هذا ؟

21:11 | 16 تعليقات


تعليقات:

Anonymous Ahmed Bahabry فيŠ 6/1/27 08:59
 

الأخ ماشي صح يعطيك العافية على هل المقابلة اللي ماأدري شقول عنها...
أنا بس ودي أعرف هل كنت تنقل كلام باسكال بالنص مثل رحمة الله ولا فيه إضافات... وبعدين هل مازال لك إتصال فيه وموجود في السعودية... وهل له كتابات او سيصدر اي كتابات ...

تحياتي الغالية لأخي العزيز ماشي وسلملنا على الوالد صح

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 6/1/27 20:25
 

الله يعافيك يا أبو يوسف
بس وينك مانشوفك على الماسنجر ؟؟ لاتكون زعلت ذاك اليوم
:P
بخصوص المقابلة الكلام منقول بالنص وبدون أي إضافة مني
ولازال الأستاذ باسكال موجود في السعودية وآخر اتصال معاها كان بخصوص هذه الإجابات ومراجعتها
وغالباً أن الأستاذ باسكال مينوريه يتابع هذه التعليقات وقد يتحفنا بتعليق ما
وللأستاذ باسكال مينوريه كتاب باللغة الفرنسية ومترجم إلى الأنكليزية
وفي طور الإعداد لكتاب بالعربية
ولمزيد من المقالات
يمكنك عمل بحث في الجوجل على
باسكال مينوريه
أو
Pascal MENORET
وتحياتي الغاليه
لشبابنا المغرتب

ماشي صح

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger Lord Bin Sleet فيŠ 8/1/27 12:51
 

الماشي ابو ماشي
وش اخبارك؟ وش اخبار الدمام والبرد عندكم، بالنسبة للرياض فهي عج يروع الاسبوع الماضي كننا في وسط نفوج وريغة من كثر الغبار.
عموما ماعلينا، المقابلة كانت حلوة وعجبتني ولو اني مااقدر اهل الفسيلوجيا وعلم النفس وهالتخصصات والسبب لأني تخصصي تقني بحت وهو الكمبيوتر ومرتاح معه ومريحني.

تحياتي لك يامبدع

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger ~ se3loah ~ فيŠ 9/1/27 05:47
 

اسفه على تأخري بقراءة الموضوع
:)
تمنيت أن اعرف عن الاستاذ باسكال اكثر من ماذكر بهذه الأجوبه

ولو أقنعته بأن يفتح له مدونه ستكون سوبر ماشي صح

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger maha فيŠ 12/1/27 04:44
 

أولاً

الحمد لله على السلامة
و عوداً حميداً
:)

ثانياً
اشكر أ. باساكل
بالنيابة

و اقنعه بفتح مدونة
^_^

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger maha فيŠ 12/1/27 04:46
 

تصحيح

**أ. باسكال


أخطائي المطبعية كثيرة
:)

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger r77al فيŠ 12/1/27 09:39
 

شدتني إجابة الأستاذ باسكال
توقفت كثيراً حول إجابته عن الإرهاب
وأن الإرهاب هو نتيجة لموقف إستراتيجي وليس موروث ديني..


ما أود أن أتطرق إليه
أن مجتمع معقد جداً جداً جداً كالمجتمع السعودي
ففيه تختلط الأمور الدينية بالتقاليد بالأمور القبلية بالتحفظ السياسي
بأشياء أخرى..
يصعب تفكيك رموز هذا المجتمع على
كثير من أبنائه فأحياناً نشاهد ظواهر لا نستطيع تحليلها..
فهل من السهولة دراسة هذا المجتمع من قبل الأستاذ باسكال..؟

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger صباحك سُكّر فيŠ 13/1/27 05:48
 

السلام عليكم

المقابلة رائعة

بس بتكون اروع لو اقنعته بالاسلام

موفق

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mashi_97 فيŠ 13/1/27 18:08
 

الأخ لورد بن سليت
شكراً لزيارتك
والجو عندنـا ماينعرف له
يوم برد ويوم حر ويوم عواصف ويوم صفا
ويوم تتشكل فيه الفصول الأربعة كلهـا
لكن اليوم بالتحديد الجو برد جداً
وشكراً لمجاملتك بأن المقابلة أعجبتك
:)

الأخت سعلوة
أنـا أبداً لست سوبر ماشي ، وحتى أحصل على الإجابات كان علي المتابعة لمدة شهور
المهم نرى كتاب باسكال وعلى ماذا سيحتوي

الأخت مها
أولا
الله يسلمك
ثانياً
أبشري وإن شاء الله يقرأ كلامك
ثالثاً
ما أقدر
:)
رابعاًً
جل من لايخطئ


الأخ رحاااااااال
كم ألف في رحاااااااال؟
ياأخي العزيز رحال لماذا مجتمعنا معقد جداً جداً جداً ؟؟؟
الذي أراه بأن مجتمعنا مجتمع بسيط كأي مجتمع آخر وأن أحتوى التعقيد فهو من محاولة الأفراد فيه للخروج بمظهر غير المظهر الحقيقي لبواطنه ولأننـا خلال عدة عقود حاولنـا غرس مفهوم بأننـا مجتمع واحد بأفكاره وتطلعاته وآماله ورؤاه ، والحقيقة عكس ذلك فنحن مجتمع متعدد الأفكار كأي مجتمع آخر


الأخ صباحك سكر
تحدثنا معه عن الإسلام والأستاذ باسكال قرأ كثيراً عن الإسلام وهو يعايش المسلميـن
أسأل الله أن يهديه للصراط المستقيم
وبالتوفيق للجميع

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous riyadhawi فيŠ 15/1/27 19:50
 

يعطيك العافية على اللقاء
شكرا لك ولباسكال

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger r77al فيŠ 16/1/27 10:23
 

أرى أن مجتمعنا معقد للأسباب التي ذكرتها أخي ماشي..

مجتمعنا تختلط فيه الأمور الدينية بالأعراف القبلية بالحذر السياسي..


ثانياً أحد أسباب تعقيد مجتمعنا هو
في وجة نظري عدم وجود دراسات تبسط المجتمع..
كم معهد أو شركة بحوث موجودة عندنا مقارنة بالمجتمع المصري على سبيل المثال
وعليك الحساب.
في مجتمعنا كثير من القضايا لم تدرس وأقصد در أكاديمي مؤيد ببحو علمية
والسبب في عدم الدراسة
هو حساسية هذه القضايا..


ألا تواقني

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger r77al فيŠ 16/1/27 10:26
 

أرى أن مجتمعنا معقد للأسباب التي ذكرتها أخي ماشي..

مجتمعنا تختلط فيه الأمور الدينية بالأعراف القبلية بالحذر السياسي..


ثانياً أحد أسباب تعقيد مجتمعنا هو
في وجة نظري عدم وجود دراسات تبسط المجتمع..
كم معهد أو شركة بحوث موجودة عندنا مقارنة بالمجتمع المصري على سبيل المثال
وعليك الحساب.
في مجتمعنا كثير من القضايا لم تدرس وأقصد در أكاديمي مؤيد ببحو علمية
والسبب في عدم الدراسة
هو حساسية هذه القضايا..


ألا تواقني

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Blogger mmlka فيŠ 17/1/27 00:54
 

hi
nice

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous غير معرف فيŠ 26/1/27 00:09
 

من المهم ان نطلع على ما تقوله صحافة العالم عن العرب

وهذا الموقع يقوم بشكل مركز بهذا العمل

www.geocities.com/cairocomputer2002/mypage
نحن نحتاج لمعرفة الصوره من كل الزوايا
مجدى

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous غير معرف فيŠ 26/1/27 00:09
 

من المهم ان نطلع على ما تقوله صحافة العالم عن العرب

وهذا الموقع يقوم بشكل مركز بهذا العمل

www.geocities.com/cairocomputer2002/mypage
نحن نحتاج لمعرفة الصوره من كل الزوايا
مجدى

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

Anonymous غير معرف فيŠ 8/4/28 21:50
 

Where did you find it? Interesting read Laser body hair removal men Distinctions furniture In capital budgeting how do you incorporate uncert Take practice ged test online now grande ocean marriott timeshare resale allegra http://www.mesotherapy-before-and-after.info Zenith car audio and tvs http://www.history-1982-cadillac-seville.info

روابط لهذا الموضوع:

<\$BlogBacklinkControl\$> <\$BlogBacklinkTitle\$> <\$BlogBacklinkDeleteIcon\$>
<\$BlogBacklinkSnippet\$>
نشر بواسطة <\$BlogBacklinkAuthor\$> \@ <\$BlogBacklinkDateTime\$>

<\$BlogItemBacklinkCreate\$>

تعليقات

عودة للصفحة الرئيسية

روابط لهذا الموضوع




الاشتراك في
الرسائل [Atom]





Powered by Blogger



 View My Public Stats on MyBlogLog.com

ساند فلسطين ولبنان

web site counter